والقلم هوالأداة التي تحملها لتعبر عن أمانيك وأحلامك عن حبك وكرهك وغضبك وسخطك واجمل منه أن تكون أداةللحديث عن آمال وأحلام الفقراء والبسطاءومن يعيشون على هامش الحياة
لكن القبيح أن يكون القلم سوطا في يدظالم أوأداةلدغدغة المشاعر وإثارة الأحاسيس وتهييجها في يد فاجر أوداعرأوأن يستعمل القلم في نصرة الباطل أوالدعوة إليه
والأقبح من كل ذلك أن تبيع نفسك لغيرك ويكون غيرك هذا باطلا تعلم أنه باطل ومع ذلك تكون بوقا له وأداة تدعوإليه وتبرر له وتنافح عنه بالله هل هناك فرق بين من تبيع جسدها وبين من يبيع قلمه
وما أكثر الذين يبيعون أنفسهم وأقلامهم وهناك من يبيع نفسه بالسليقة والفطرة أي أنه أداة في أي يد تشير له يسير دائما مع التيار عاش في كل العصور فلم يصطدم مع نظام ليس له موقف إلا الموقف الراهن يسأل قبل أن يكتب أؤيد أم أعارض شعاره دائما أنه يتخذالموقف الألبق الذي يمنع عنه المساءلة حتى ولو كان ضد الدين والمصلحة والتقاليد هواه في قلمه ليس له موقف إلا مايملى عليه وهو راض اختار هذا الموقف ولايطمع في أكثر من السلامة وقديما قال الطغرائي:حب السلامة يثني عزم صاحبه
عن المعالي ويغري المرءبالكسل
فإن جنحت لها فابتغ نفقا في
الأرض أوسلما في الجو فاعتزل
وأقلام موقفها هوثمنها فهي ملك لمن يدفع لها وقد يكون المدفوع مالا أوشهرة أونساءا أونفوذا حسب هوى النفس وشعورها بالنقص
وأقلام موقفها هو ماتعتقد وقد تخطئ وتصيب لكنها تعبر عن نفسها هي مخلصة نعم ولكن الإسلام ليس في خلفيتها الفكرية معايير الحق والصواب قد تكو ن عقليه وفلسفيه وقد تتفق عرضا مع الإسلام وبالتالى فليس لها خط مستقيم
وأقلام باعت نفسها للشيطان فتآمر ت على العقيدة وعلى الأخلاق والدين وأقلام رخيصة باعت نفسها على ملء بطنها واٌقلام جمعت إلى رخصها ابتذال ودونيه فلم تتكلم ولم تتاجر إلا بغرائز الناس وشهواتها ونزلت بالحب فلم يعد يفهم منه إلا الجنس
ولذا تجد الفرق بين الكتاب كالفرق بين الأقلام فالفرق بيين الرافعي والمنفلوطي وغيرهم هو الفر ق بين أقلامهم والفرق بين فهمي هويدي وفاروق جويده وإبراهيم عيسى وعبدالحليم قنديل وغيرهم هو الفرق بين أقلامهم فالشخص يصنع قلما والقلم يرسم شخصا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وماأكثر تصنيفات الأقلام حسب وجهة النظر التي تنظر منها.......................ومن ذلك
أقلام لهاأجنحه وليس لها أقدام إذاماآمنت بفكرة ودافعت عنها نسيت غيرها من الفكر بل تطرفت وشطت وألغت غيرها إلى درجة أنك تتساءل هل هذا الرجل يعيش على الأرض أم في برج عاجي وهذه غالبا أقلام الأدباء التي لاينبغي أن تحاسب إلا على الفكرة ومن أمثال هؤ لاء خالد محمد خالد وسامي النشار-وسيد قطب والشيخ الغزالي في بعض الأحيان-
وأقلام لها أقدام وليس لها أجنحة على الإطلاق تجعلك تقول لوأن في هذ ا الأسلوب شئ من الخيال فهي أقلام تمشي عل الأرض ولاتعرف غيرهاوهى أقلام علماء الدنيا والدين واٌقلام القضاة وأمثلتهم كثيرةجدا. أبو بكر الجزائري-عبدالكريم زيدان وهبه الزحيلي.وسيد سابق وسفر الحوالي وجميع علماء ومشايخ المدرسة السلفيةوأضف إلى الواقعية جفاف الأسلوب وخشونته نفع الله بهم.
وأقلام تجمع بين السماء والأرض بين الواقع والخيال والفكر فهي تمشي على الأرض ولكنه تنظر للسماءوأمثالهاأحمد الشرباصي -محمد الصادق عرجون-والقرضاوى-وحبنكة الميداني- والبنا -وسعيد حوى-والمودودي
وأقلام ثقيلة مفكره ترهقك وأنت تقرأوتريد اهتمامك كله كالشاطبي والرافعي والعقاد
وأقلام خفيفة لاتكلفك شيئا تصلح للقراءة قبل النوم ككتب أنيس منصور ومصطفى محمود ورجاء النقاش
واقلام....................وأقلام...............وأق لام وماأكثر التصنيفات
ترى لوطلبت تصنيفا منك للأقلام فماذاتكتب وإذ طلبت منك أن توجه لأصحاب هذه الأقلام كلمة فماذا تقووووووووووووووول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يسعدني مشاركتك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اترك اناملك تعلق على ماقرأت هنا .....